مركز الاستماع والارشاد

نساء الانبار يشكون من نقص الخدمات وأجهزة الكشف المبكر في المستشفيات العامة

بغداد/ المكتب الإعلامي / شيماء الكرخي

عقد المركز الاجتماعي احد أنشطة مشروع نساء الانبار اكثر امنا مع قرار 1325 جلسته التوعية الصحية ضمن سلسة الجلسات التوعوية الخاصة بالنازحات والعائدات في محافظة الانبار / الرمادي حول (امراض سرطان الرحم والثدي والامراض المعدية والتهاب المفاصل).

نساء الانبار وخلال حضورهن الجلسة التوعوية من قبل المحاضرة سمية اياد اكدن على خلو مستشفيات مدينة الرمادي اجهزه الكشف المبكر عن امراض سرطان الثدي والرحم ، إضافة عجز المستشفيات من تجهيز العلاجات للمصابين بأمراض الدم ، مطالبين في الوقت نفسه الى عقد المزيد من الجلسات التوعوية المماثلة للجلسات التي تعقدها منظمة المرأة والمستقبل العراقية

موجز عن الجلسة التوعوية للمحاضرة سمية اياد.

اولاً: سرطان الثدي وتناولت المحاضرة:

أ_ العوامل التي تساعد على إصابة النساء بسرطان الثدي والذي يتثمل بـ: ( الوراثة – الحمل – السمنة – الطعام ).

ب_ الاعراض وعلامات الإصابة تتمثل بـ:( التحسس بوجود كتل متجمعه كثيفة حول الحلمة تغيرات في حجم وشكل الثدي_ خروج افرازات من الحلمة _ تغيرات في بشرة الثدي حيث يتحول الى اللون البرتقالي)

ج_ طرق الوقاية من المرض تتمثل بـ: (تجنب السمنة_ الاعتناء بالطعام ونظافته واتباع نمط حياة رياضية) . والتاكيد على اجراء الفحص الدوري عند اقرب مركز صحي في المنطقة .

ثانياً: سرطان الرحم وأكدت المحاضرة سمية على ضرورة الابتعاد عن تناول الهرمونات دون استشارة الطبيب المختص ، التأكيد على نظافة الجهاز التناسلي لكلا الجنسين.

وأوضحت المحاضرة سمية اياد الى ان اعراض وعلامات الإصابة بسرطان الرحم تتمثل بـ : ( حدوث نزيف رحمي بين موعد الدورة شهرية والأخرى، حدوث نزيف مابعد الجماع_ افرازات مهبلية شديدة مصحوبة برائحة كريهة ) مراجعة الطبيبة النسائية بصورة منتظمة او عند الشعور بأحد الاعراض .

كما وتناولت المحاضرة سمية أهمية معرفة الامراض المعدية والتهاب المفاصل لتجنب الاصابة بها واتخاذ تدابير وقائية داخل افراد الاسرة للمحافظة على سلامتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى