الاخبار

مناقشة تحديثات الخطة الثانية للقرار 1325 مقارنة مع نتائج وتوصيات مؤتمر منظمات المجتمع المدني

ناقش اعضاء تحالف القرار 1325 مسودة خطة العمل الثانية للعراق الخاصة بقرار مجلس الامن التابع للأمم المتحدة 1325 بشان المرأة والسلام والامن وراي التحالف بالتحديثات التي طرأت على مشروع مسودة خطة العمل الوطنية الثانية مقارنة مع نتائج وتوصيات مؤتمر منظمات المجتمع المدني الذي عقد مؤخرا للفترة 3_4/شباط 2020 بهدف مناقشـة خطـة العمـل الوطنيـة الثانيـة لقـرار مجلـس الأمـن ١٣٢٥ وتماسكها مـع الـدروس المسـتفادة والتوصيـات مـن العمليـات المحلية السـابقة ومبـادئ اجندة المرأة والسـلام والأمن وحضرته منظمة المرأة والمستقبل العراقية .

وذكرت د. ندى الجبوري رئيسة منظمة المرأة والمستقبل العراقية ان عددا من عضوات سكرتارية ومستشاري التحالف القرار 1325 ومدير عام دائرة تمكين المرأة د. ابتسام عزيز عقدوا اجتماعا عن بعد عبر منصة برنامج الـZOOM مساء يوم امس الاحد 17ايار بهدف مناقشة مسودة خطة العمل الثانية للقرار 1325 ورأي التحالف بخصوص اخر التحديثات مقارنة مع نتائج وتوصيات مؤتمر منظمات المجتمع المدني لمراجعة مسودة الخطة .حيث يرى اعضاء التحالف ضرورة اعادة صياغة جديدة للركائز وان لا تبقى بشكلها العمومي وهذه احد الدروس المستفادة من الخطة الاولى والتأكيد على جعل الركيزة هي المشاركة في المؤسسات العسكرية والامنية والقضائية وقوات حفظ السلام وهذا ما جاء في القرار 1325.

وكذلك جعل ركيزة الحماية هي الحماية من العنف الجنسي اثناء النزاعات المسلحة وهذا يختلف عن العنف المنزلي وجعل خطة الاعلان المشترك لمناهضة العنف الجنسي هي ركيزة الحماية . وايضا جعل ركيزة الوقاية هي الوقاية من التطرف العنيف بالإضافة الى ركيزة الانعاش … وجعل الخطة لتنفيذ القرار ١٣٢٥ والقرارات اللاحقة لها من قرار ١٨٨٨ و١٨٨٩ و١٩٦٠ وغيرها من القرارات.

ويرى اعضاء التحالف ضرورة وضع منهاج تنظيمي لتتكاثف الجهود من قبل الجميع والتنسيق مع المحليات والمحافظات ضمن خطط واستراتيجيات خاصة لكل محافظة لاستكمال واتخاذ خطوات العمل القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى