الاخبار

المجتمع المدني يعمل على ادخال منظور المرأة العراقية في عملية المصالحة الوطنية

بغداد/ المكتب الاعلامي / شيماء الكرخي

شاركت رئيسة الهيئة الادارية لمنظمة المراة والمستقبل العراقية الدكتورة ندى الجبوري في الاجتماع الذي عقدته بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ( ينامي ) وبحضور عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية والمحلية .

وذكرت الدكتورة ندى الجبوري ان” بعثة الامم المتحدة ترى في النساء العراقيات مستبعدات من القيام بالدور السياسي وصنع العراق رغم دورهن البارز في المجتمع، ولتعزيز دور المرأة في السياسة واسماع صوتها عليه ان يكون هناك مجلس استشاري يقوي من وجودها في المجتمع، وبهذا تم الاعلان عن انشاء مجموعة استشارية نسائية (WAG) بدعم من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) للمصالحة والعمل السياسي في العراق وإدخال منظور المرأة العراقية في عملية المصالحة الوطنية”.

وبينت الجبوري ان” المجموعة ستعمل كمصدرٍ مستقلٍ للخبرة والمشورة للممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق دعماً لتفويض المساعي الحميدة للبعثة. وتضم المجموعة 20 امرأةً مستقلةً من خلفياتٍ متنوعة، وستعمل كآليةٍ سياسيةٍ شاملةٍ لضمان أن تُؤخذ في الاعتبار أصواتُ النساء العراقيات وشواغلهن وتجاربهن في العمليات السياسية التي تُشكّل رؤية المصالحة الوطنية، بناءً على مبادئ التعايش السلمي واحترام التنوع وعدم التمييز”.

واضافت ان” المجموعة ستُرشد الاستشاريةُ النسائيةُ أنشطةَ يونامي في تنفيذ تفويضها المتمثل في تقديم المشورة والمساعدة لحكومة العراق من أجل تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية، وستعمل بشكلٍ وثيقٍ مع غرفة عمليات المجتمع المدني حيث سيتمُّ أخذ المشورة من كلٍّ من النساء والرجال بشكلٍ منتظم.

وستضمن هذه الآلية وصول آراء وتوصيات النساء إلى قيادة البعثة في الوقت المناسب، كما ستضمن مشاركة النساء مع البعثة عن كثب في وضع استراتيجية العمل المتعلق بمنظور النوع الاجتماعي في المصالحة الوطنية والعمليات السياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى