الاخبار

استقرار وبناء السلام في الانبار بتنفيذ قرار 1325

بغداد /المكتب الاعلامي / شيماء الكرخي

عقد المركز الاجتماعي جلسته التوعوية لعدد من موظفي مركز التدريب المهني والرعاية الاجتماعية في الانبار حول اهمية تنفيذ قرار 1325 الذي يؤكد على حماية النساء والفتيات في اوقات النزاع، مع مراعات حقوق المرأة واشراكها في اتخاذ القرار، توعية قوات حفظ السلام من الشرطة والسلطة القضائية بحقوق المرأة، تأمين الاحتياجات الخاصة بالنساء والفتيات في النزاعات، دعم المرأة في مجال المراقبين الدوليين والعسكرين والشرطة المدنية والاجتماعية ومراقبي حقوق الانسان، تمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع صوتهن في عمليات حفظ السلام وفض النزاع.

كما شهدت الجلسة التي قدمها المحاضر نهاد سعود توضيح عمل مشروع نساء الانبار اكثر امنا مع قرار 1325 والذي تنفذه منظمة المرأة والمستقبل العراقية بالتعاون مع المنظمة السويدية كفينا والذي يعمل على تقديم لاستشارات القانونية والدعم النفسي للنساء مجانا من خلال استقبالهن في المركز الاجتماعي . وقد شهدت الجلسة مناقشات وملاحظات حول تنفيذ القرار الذي رغم ان العراق صوت عليه الا انه لم يدخل حيز التنفيذ اذ ان هناك عدة انتهاكات شهدت في المخيمات ولم يتم توفير اي شيء لهم. تعرض النساء الى انتهاكات من سب وشتم وقد تصل الى الضرب من قبل القوات الامنية اثناء عمليات التفتيش.

واعتبر المجتمعون ان بتفعيل تنفيذ قرار 1325 سيكون للنساء ولمحافظة الانبار امن واستقرار دائم ، مؤكدين على ضرورة تدريب القوات الامنية بما جاء من نصوص تؤكد على دور المراة في احلال الامن والسلام ، مع الضرورة توعية الاطفال واقامة ندوات وورش تدريبية حول حماية الطفل. وبين الحاضرون الى اهم التحديات والمشاكل التي تواجه اهالي الانبار ومنها عدم عودة الكثير من اهالي المحافظة الى مساكنهم بسبب انتماء احد افراد العائلة لتنظيم داعش . نقص الخدمات بسبب الاعمال الارهابية التي تعرضت لها المحافظة خلال فترة احتلاها من داعش الارهابي وفي مرحلة تحريرها وعليه ضرورة الاسراع باعادة بناء وترميم وصيانة الطرق والجسور ورفع الانقاض . انتشار المستشفيات الاهلية وغلائها فساد المستشفيات الحكومية اثر بصورة سلبية على حياة المواطن بسبب عدم تمكن معظم العوائل من دفع اجور المشفى الاهلي وعدم الذهاب الى المستشفيات الحكومية بسبب نقص الدواء والرعاية الطبية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى