قسم التأهيل والتطوير

المرأة عنصر فعال في احلال الامن والسلام

بغداد/ المكتب الاعلامي 

عقد المركز الاجتماعي احد انشطة مشروع نساء الانبار اكثر امنا مع قرار مجلس الامن 1325 الندوة الحوارية والتي جاءت بعنوان ( المرأة عنصر فعال في احلال الامن والسلام )، وحضرها مكتب منظمة المرأة والمستقبل العراقية في بغداد.

وتناولت الندوة التي قدمها المحاضر والمدرب نهاد سعود وحضرها عدد كبير من نساء الرمادي منطقة الخمسة كيلو اهم البنود التي جاء بها قرار مجلس الامن 1325 والذي وقع عليه 192 دولة ومنها العراق، والهدف الرئيسي من تنفيذ منظمة المرأة والمستقبل العراقية من تنفيذ مشروع بالتعاون مع المنظمة السويدية كفينا تل كفينا وسبب اختيار محافظة الانبار لتنفيذ لمشروعها “.

وقد تلقت الندوة اقبالا كبيرا من قبل نساء المنطقة على اعتبارها سلطت الضوء على اهمية دور المرأة في احلال الامن والسلام خاصة في المناطق التي شهدت نزعات مسلحة من قبل قوى الارهاب، ابتداءٍ من البيت ووصولا مراكز صنع القرار في الدولة.

الجدير بالذكر بان الامم المتحدة اعترفت في عام 2000 عبر مجلس الأمن ليس فقط بالتأثير الخاص للنزاعات على النساء ولكن أيضا بالحاجة إلى تضمين النساء باعتبارهن صاحبات مصلحة نشطة في مجال ردع الصراعات وحلها.

 واصدر مجلس الامن قراره رقم 1325 بشأن المرأة ، السلام والأمن مشددا على الحاجة إلى : مراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع.

توعية قوات حفظ السلام والشرطة والسلطة القضائية  بخصوصية المرأة في الصراع واتخاذ تدابير لضمان حمايتها والالتزام بحقوق الإنسان للنساء والفتيات.

تأمين الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات في النزاعات.

دعم دور المرأة في مجالات المراقبين العسكريين والشرطة المدنية والإنسانية ومراقبي حقوق الإنسان.

تمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات ولتكن جزءا من جميع مستويات صنع القرار كشريك على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام.

لتنفيذ هذا القرار، يتعين على الدول الأعضاء وضع وتنفيذ خطط العمل الوطنية بهذا الشأن. فمن أصل 192 دولة ، لم ينفذ هذا القرار حتى الآن، سوى 21 عضو في الأمم المتحدة.

واطلقت الحكومة العراقية في السادس من شباط 2014 خطة العمل الوطنية بشأن تنفيذ  قرار مجلس الأمن رقم 1325 للأعوام ( 2014-2018 )، وبذلك أصبح العراق أول بلد في الشرق الأوسط ومنطقة شمال افريقيا يُطلق مثل تلك الخطة، الى جانب 43 دولة من دول الاعضاء في الامم المتحدة من الذين صادقوا على خطة العمل بشأن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى