الاخبار

منظمة المرأة والمستقبل العراقية تشارك في وضع اليات الحماية الوطنية للمدافعات عن حقوق الانسان في العراق

تلبية للدعوة التي وجهها التحالف الاقليمي للمدافعات عن حقوق الانسان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في لقاء المدافعات عن حقوق الانسان ومناقشة اليات الحماية الوطنية للمدافعات عن حقوق الانسان في العراق.

 شاركت منظمة المرأة والمستقبل العراقية متمثلة عنها مسؤولة المكتب الاعلامي للمنظمة شيماء الكرخي في اللقاء الذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت للفترة من 1_2/3/2018

حضر اللقاء ممثلي عن 12 منظمة عراقية تمثلت بـ:

 ( منظمة المرأة والمستقبل العراقية، رابطة التأخي والتضامن الايزيدية، منظمة ايما للتنمية البشرية، رئيسة رابطة المرأة العراقية، شبكة نساء بغداد، منظمة حواء للإغاثة والتنمية، مركز الراصد لحقوق الانسان، معهد المرأة العراقية، منظمة المرأة الديمقراطية، منظمة GSIO ( منظمة الدراسات والمعلومات الجندرية)، جمعية الامل العراقية.

وقد تخللت الجلسة الاولى من اللقاء والتي كانت بإدارة المنسقة الاقليمية للتحالف الانسة سارة ابو غزالة تعريف عن التحالف والذي هو :

عبارة عن مجموعة من المدافعات عن حقوق الإنسان أفرادا ومجموعات أنشأنا تحالف للمدافعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهدف إلى تعزيز سبل حماية المدافعات في المجال العام وتسليط الضوء على الانتهاكات المرتكبة بحقهن وتقديم أساليب الدعم من خلال المناصرة وتبادل الخبرات والتعلم والأنشطة والإنتاج المعرفي والتدابير الإيجابية لتحدي الثقافة الأبوية والهيمنة الذكورية والتمييز ضد النساء في المجتمعات المختلفة وتوفير مساحة آمنة لذلك.

كما وتطرقت الى رؤية التحالف العامة والتي تتمثل بـ:

بناء مجتمعات تؤمن بحقوق الإنسان والحرية والديمقراطية بدون أي تمييز. من خلال مقاومة انتهاكات حقوق الإنسان في الدول العضوة في التحالف وأي دول أخرى سواء كانوا أفراد أو منظمات.

فيما يهدف التحالف الى إنشاء تحالفات إقليمية-فرعية متماسكة ومؤثرة تعمل كنواة، أو كمجموعات محلية، وتقدم الدعم للمدافعات لطرح القضايا التي يعملن عليها في محيط آمن وفعّال وذلك عن طريق تعزيز سبل حماية وتمكين المدافعات عن حقوق الإنسان و نشر مفاهيم المدافعات عن حقوق الإنسان والتعريف بدورهن، ونشر ثقافة احترام ودعم المدافعات عن حقوق الإنسان. ويتم القيام بذلك من خلال:

1-تعزيز سبل حماية وتمكين المدافعات عن حقوق الإنسان.

2-نشر مفاهيم المدافعات عن حقوق الإنسان والتعريف بدورهن.

الجلسة الثانية من اللقاء تخللت استعراض عرض مدته 15 دقيقة لكل منظمة حاضرة للإجابة على الاسئلة المعدة من قبل التحالف للمنظمات وهي :

أ‌-لمحة عن عملكن، وكيف تتقاطع مع حقوق الانسان والدفاع عنها؟

ب‌-ما هي الاجراءات الحمائية التي تقومون بها وما  هي انواع الانتهاكات التي في العادة ما تتكرر ضمن عملكن ( على مستوى القضايا او على مستوى المناطق).

ت‌-ما هي المواثيق الدولية التي تستندون عليها في عملكن وكيف تستخدمونها محليا؟

ث‌-ما هي المؤسسات الوطنية (حكومية او شبه حكومية) والتي تعنى بحقوق الانسان؟

ج‌-كيف يمكن ان تساعدن في خطة وطنية لحماية المدافعات عن حقوق الانسان في العراق؟

ح‌-ما هي العراقيل التي تواجه او قد تواجه اليات الحماية الخاصة بالمدافعات في العراق؟

وقد استعرضت كل منظمة عن طريق برنامج العرض التقديمي وفقا للأسئلة اعلاه .

الجلسة الثالثة للقاء تضمنت قراءة القرار الدولي الخاص بالمدافعات عن حقوق الانسان والتفكير في الاقتراحات او التعليقات التي يمكن العمل عليها وتطويرها على مستوى العراق.

اليوم الثاني للقاء تضمن :

1_مناقشة كيفية حماية المدافعات في العراق على المستوى المحلي.

2_التعرف على القوانين المحلية التي يمكن الارتكاز عليها لحماية المدافعات عن حقوق الانسان في العراق.

3_ عمل جماعي حول القرار الدولي زما ينطبق ويتقاطع مع القوانين المحلية ووضع توصيات للتغير .

4_ مناقشة اليات الحماية الوطنية وماهي الموارد والاحتياجات لتنفيذها .

وتم الاتفاق على ضرورة مناقشة اليات الحماية الوطنية وماهي الموارد والاحتياجات  للمنظمات العراقية المحلية بشكل موسع مع الهيئات الادارية للمنظمات الحاضرة من اجل العمل عليها بالتعاون مع التحالف والمنظمات العراقية المحلية للعمل عليها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى