شريط الاخبار

الغرفة الصحية

منظمة الصحة العالمية عن توصياتها الخاصة بتقييم سلامة الاغذية وضمان جودتها في العراق

   
54 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   08/03/2019 5:50 مساءا

بغداد/ متابعة 

اعلنت منظمة الصحة العالمية عن توصياتها الخاصة بتقييم سلامة الاغذية وضمان جودتها في العراق (WHO) خلال زيارتها الاخيرة عن توصيات مهمة للتغلب على نقاط الضعف في سلامة الأغذية في العراق وتركزت التوصيات  على القضايا الرئيسية التالية المتضمنة بـ:

1_ضرورة التنسيق بين القطاعات.

2_ التأكيد القوانين واللوائح وتنفيذ سياسة سلامة الأغذية.

3_التأهب للطوارئ والاستجابة لها.

4. مراقبة الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية والاستجابة لها

5. مراقبة سلامة الأغذية والتفتيش

6. المعلومات والاتصالات

7. الموارد البشرية والمالية.

وجاءت التوصيات بناء على طلب وزارة الصحة والبيئة العراقية، حيث اوفدت منظمة الصحة العالمية بعثة من فريق خبراء دوليين الى العراق للقيام بزيارات ميدانية واجتماعات وإدارة ورشة عمل مشتركة حول سلامة الأغذية وضمان جودتها خلال الشهر الماضي .

ويعد ضمان سلامة الأغذية أحد أهم التدابير التي تحرص منظمة الصحة العالمية على تنفيذها في البلدان الأعضاء. إذ يساعد هذا النشاط الحكومات على تخفيف مخاطر الأمراض المنقولة بواسطة الاغذية و/ أو الحالات المرتبطة بالصحة، وهو جزءً من اللوائح الصحية الدولية (IHR) أيضاً والتي وضعتها منظمة الصحة العالمية في عام 2005. ففي العراق، تعتبر سلامة الأغذية واحدة من أكبر التحديات التي تواجه البلاد في تنفيذ اللوائح الصحية الدولية. وبناءً على ذلك، قامت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة بتنظيم هذه البعثة لتحسين وضع سلامة الأغذية (كشرط مسبق للنجاح في تنفيذ اللوائح الصحية الدولية) في البلاد.




Copyright ©www.iowaf.org. All rights reserved
3:45