الاخبار

د. ندى الجبوري في اليوم العالمي لحقوق الانسان تدعو صناع القرار الى وضع قضية العنف ضد المرأة والفتاة في أولوية اهتمامها وجعلها منهج سياسي وليست شعارات

اليوم العالمي لحقوق الانسان

احتفلت منظمة المرأة والمستقبل في اليوم العالمي لحقوق الانسان واختتام فعاليات حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة والتي يحتفل بها العالم اجمع للفترة من25 تشرين الثاني وحتى 10 من كانون الأول حاملين شعار اللون البرتقالي ، وحضرها الدكتور صفاء النعيمي دكتوراه في القانون الدولي ورئيس مجلس كفاءات الاعظمية ولفيف من المحاميات الحقوقيات المدافعات عن حقوق الانسان.

د. ندى الجبوري رئيسة الهيئة الإدارية لمنظمة المرأة والمستقبل العراقية بهذه المناسبة دعت القادة السياسيين و صناع القرار الى وضع قضية العنف ضد المرأة والفتاة اقصى اولوياتهم السياسية وجعلها منهج سياسي وليست شعارات فقط ، والإسراع بتشريع قانون مناهضة العنف الاسري، واعطاء أهمية لدور المرأة في إحلال الامن والسلام المجتمعي .

اذ أن قدرة النساء على ترسيخ جهود حفظ السلام وتحسين كفاءته مدركة بشكل جيد، فقد وجدت دراسة حديثة على المستوى المحلي لمحافظة الانبار أن النساء اشتركن في مفاوضاتهم. و من شأن اشراك المرأة المحلية في مفاوضات السلام ان يؤدي الى نتائج افضل بالنسبة لنظام الانذار المبكر الخاص بمنظمة المرأة و المستقبل العراقية ضد التطرف و العنف و كوفيد 19.

وبهذه المناسبة تضع منظمة المرأة والمستقبل توصياتها في وضع العنف ضد المرأة كأولوية سياسة من خلال :

  • العمل على تطبيق الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان حيز التنفيذ وجميع قرارات الامم المتحدة و المعاهدات التي توفر الحماية الدولية للمرأة مثل قرار مجلس الامن 1325 واتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة / سيداو و اهداف التنمية المستدامة 2020-2030.
  • وضع قوانين شاملة تجرم كافة انواع العنف ضد المرأة والفتاة بالأخص العنف المنزلي و المضايقة. و ذلك عبر تمرير قانون مناهضة العنف المنزلي في البرلمان في اثناء تطبيق القوانين الحالية و التي تضمن ان حقوق المرأة .
  • وضع خطط عملية ثانية لقرار مجلس الامن 1325 مع ميزانية كافية و ضمان ادماجها بالخطط و الاستراتيجيات التي تأخذ حيز التنفيذ, و في شتى انواع القطاعات الحكومية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى