الاخبارانشطة المنظمة

#د.ندى_الجبوري : 20 عاما على اصدار #قرار_1325 #المراة، الامن، والسلام

اعتمد مجلس الأمن #قرار1325 بشأن #المرأة والأمن والسلام في 31 تشرين الأول / أكتوبر 2000.

اعتمد مجلس الأمن #قرار1325 بشأن #المرأة والأمن والسلام في 31 تشرين الأول / أكتوبر 2000.
ويؤكد القرار على الدور المهم للمرأة ان يكون لها دور في حل النزاعات في العراق ، ومفاوضات السلام ، وبناء السلام ، وحفظ السلام ، الاستجابة الإنسانية.
وبعد تحرير المناطق التي كانت تحت سيطرة #داعش وإعادة اعمار المناطق المتضررة نؤكد على أهمية المشاركة بعدسة جندرية في جميع الجهود للحفاظ على السلام والأمن وتعزيزهما.
حيث يحث القرار 1325 الحكومة العراقية على خطة الطوارئ وخطة العمل لزيادة مشاركة المرأة وإدماج منظور النوع الاجتماعي.
منظمةالمراة والمستقبل العراقية في بغداد والأنبار تعمل بالتعاون مع المؤسسات المعنية في الحكومة العراقية والمنظمات الدولية على اتخاذ تدابير خاصة لحماية النساء والفتيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف الجنسي والاتجار بالبشر والاعضاء منهم النساء والاطفال ، ولا سيما جرائم الاغتصاب والتحرش وغيره من أشكال الاعتداء الجنسي ، بفترة احتلال المحافظات من قبل داعش والعنف المسلح اثناء التحرير وتداعيات ارتفاع معدلات العنف الاسري اثناء جائجة كوفيد -19.
وبهذه المناسبة نطالب مجلس النواب العراقي الاسراع باقرار مشروع قانون الحماية من العنف الاسري وكذلك مجلس الوزراء بالاسراع بالتصويت على مشروع قانون العقوبات الجديد وعرض الخطة الوطنية الثانية لقرار مجلس الامن 1325 ( المراة السلام الامن ) والتي مر على اعدادها اكثر من ثمانية اشهر .
كما ونطالب بالاهتمام بالتمكين الاقتصادي للمراة من خلال خطة التنمية الوطنية ( 2018-2022) لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 ،كما ونطالب المؤسسات العراقية بحماية النساء والفتيات من جرائم الابتزاز الالكتروني وتعاون اكبر مع منظمات المجتمع المدني الفعالة .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى