الاخبار

صباح الخير من المراة والمستقبل العراقية

الاحد الموافق 31/ اياز / 2020

ما تزال صباحات بغداد في بداية الصيف جميلةً تنطلق نساء المراة والمستقبل العراقية بايجاد تدابير العمل بالمجتمع المدني رغم اعلان اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية منع التجوال في مدينة بغداد وجميع مدن العراق ولمدة أسبوع ابتداءا من صباح يوم الاحد الموافق 31/ايار 2020 وحتى 6 /حزيران 2020 سيجعل تنفيذ نشاطات الحرف اليدوية التي تقوم بها النساء التي ترعى أسر الى صعًوبة الإشراف عليها لكن تبقى المستهدفات ناشطات في العمل عن بعد ومن المنزل لتحقيق دخل اعلى لهن وللأطفال .

خياطة الكمامات بمشروع ” التمكين الاقتصادي للمراة من خلال المساوة الجندرية “هدف من اجل الوقاية من كوفيد ١٩ الجائحة التي اصابت كل العالم ووصلت حجم الإصابات المعلنة حاليا الى ٥ مليون .

تعتبر الإصابات في العراق وفي بغداد هي بالذروة لذلك لا حل الى التثقيف للوقاية من طريقة الإصابة بالمرض الفايروسي .

منظمة المراة والمستقبل العراقية أطلقت مبكّر الحملة التوعوية الصحية والدعم النفسي للنساء المعيلات للأسر حول الوقاية من الجائحة الفيروسية . اليوم سيكون يوم تواصل مع كل المستفيدات والأرامل تلفونيا وعبر برامج الكترونية للتأكيد على عملية غسل اليدين المستمر بالماء والصابون وطريقة استخدام الكمامات . والتأكيد على نوع الأغذية الغنية بفيتامين سي مثل الليمون والبرتقال والكيوي والفلفل الأخضر . وشرب كميات كبيرة من المياه يوميا . وعدم التخالط مع الناس ولا حتى الجيران والاهل والأصدقاء وان يكون شخص واحد من الاسرة يقوم بعملية التسوق مع الوقاية . انتشار الفيروس مرتبط بحركة الناس لذلك الحجر المنزلي هو الوقاية السليمة حاليا .

أزمة الفيروس خلقت حالة من العنف الجديد على النساء اللواتي يعانين من صعوبة الحصول على كل الاحتياجات اليومية من طعام وغذاء ودخل ثابت وغياب الاعمال ،منظمة المراة والمستقبل العراقية تعمل على دراسة بحثية بالتعاون مع وزارة التخطيط للتمكين الاقتصادي للمرأة العراقية في بغداد والانبار ويهمنا النازحة والعائدة والمهجرة والعنف الجندري والعنف المتسبب من جائحة كوفيد 19 خاصةً الفقر وغياب الدخل وصعوبة الحصول على عمل او حرفة .

ازدياد حالات العنف الاسري بسبب الحجر المنزلي والحالة النفسية والخوف من الفيروس نحتاج الكثير من العمل المشترك الأمني والحكومي من اجل دعم النساء من الوضع الصعب الذي يمرون به .

غياب حماية المراة التي ترعى أسرة بسبب انشغال المؤسسات الحكومية بالوقاية المجتمعية من جائحة كوفيد 19 كذلك انخفاض أسعار النفط وفقدان ألوف الوظائف بالقطاع الخاص بسبب منع التجوال والخوف من العدوى .
ناشطات ومديرات برامج المراة والمستقبل يعملون يوميا عن بعد في بغداد والانبار رغم هذه الظروف الاستثنائية .

الحملة الصحية مستمرة وممكن التواصل على الروابط ادناه:

الموقع الرسمي لمنظمة المرأة والمستقبل العراقية اتباع الرابط ادناه :
https://www.iowaf.org
صفحة منظمة المرأة والمستقبل العراقية عبر منصة الفيس بوك اتباع الرابط ادناه:
https://www.facebook.com/iowaf
صفحة منظمة المراة والمستقبل العراقية عبر منصة التويتر اتباع الرابط ادناه
https://twitter.com/woman2005
قناة منظمة المرأة والمستقبل العراقية عبر منصة اليوتيوب اتباع الرابط ادناه :
https://www.youtube.com/user/hero20002013
صفحة منظمة المرأة والمستقبل العراقية عبر منصة الانستكرام اتباع الرابط ادناه :
https://www.instagram.com/iowaf.2005

قناة منظمة المراة والمستقبل العراقية عبر منصة التليكرام اتباع الرابط ادناه : 

https://t.me/iowaf1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى