الاخبار

منظمة المراة والمستقبل العراقية تلبي دعوة تشكيل شبكة لحماية المدافعات عن حقوق الانسان في العراق

بغداد/ المكتب الإعلامي

لبت منظمة المراة والمستقبل العراقية دعوة موجه من قبل التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الانسان في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بهدف تشكيل شبكة لحماية المدافعات عن حقوق الانسان في العراق

وجاء في نص الدعوة :

تحية لكن من التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى منظمة المرأة والمستقبل العراقية.

يعمل التحالف منذ إطلاقه على تأسيس نواة متماسكة ومؤثرة له في اقاليم الخليج وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، ورسم استراتيجيات خاصة بتمكين المدافعات عن حقوق الانسان من حيث الأمن والامان الرقمي، التوثيق وإنتاج محتوى معرفي للسياقات والقضايا ذات الصلّة بحقوق الانسان، بالاضافة الى دعم المدافعات وقضياهنّ من خلال استخدام آليات المناصرة الدولية المتوفّرة والاشتباك مع حملات الضغط والتأييد المحلية والاقليمية والتي تهدف الى حماية المدافعات عن حقوق الإنسان. كما يعمل التحالف الإقليمي على عقد اجتماعات اقليمية بشكل دوري بين المدافعات عن حقوق الانسان، إضافة إلى ذلك يعمل التحالف على إستراتجية منذ 2017 لعقد لقاءات محلية مع المدافعات وذلك بهدف دعم التنسيق المحلي وتهدف الاجتماعات الى تحديث معرفة  التحالف بالسياقات المحلية والتغييرات التي تطرأ والأدوات التي يتم استعمالها لضمان الحماية وتعزيز سبل استخدام آليات الحماية الوطنية، بالإضافة الى ذلك تهدف اللقاءات هذه الى توفير مساحة آمنة للمدافعات عن حقوق الإنسان لمشاركة الخبرات والأفكار وبحث سبل التضامن.

بناءً على توصيات واستنتاجات لقاء آليات الحماية الوطنية في العراق، الذي عقد في 1-2 مارس في بيروت، حيث كان جليًا أن هناك حاجة لتطوير شبكة خاصة بين المدافعات في العراق والعمل معهن على بلورة مبادرة تعاون فيما بينهن وإقامة شبكة متماسكة في ظل الأوضاع الأمنية الحالية والتوتر السياسي الذي تشهده العراق، قرر التحالف عقد لقاء خاص لتشكيل شبكة محلية للمدافعات عن حقوق الإنسان في العراق.

يهدف هذا اللقاء إلى العمل على تطوير وحدة محلية مع المدافعات المهتمات بتأسيس شبكة محلية ذات طابع ونسوي حقوقي التي يمكن لها أن ترسم ملامح الانتهاكات التي تتعرض لها المدافعات في العراق. وتمكينها من المساهمة في ايصال السياق العراقي بشكل متجانس إلى منصات ومساحات المناصرة الدولية والاليات المعنية بحماية حقوق الانسان، كما من شأنها أن ترسم معايير خاصة تنطبق على السياق العراقي في كيفية تفعيل لجان المراة في الوزارات العراقية وتجييرها لصالح حماية المدافعات عن حقوق الإنسان. وتبقى أهم وظيفة لهذه الشبكة، هو حسن استخدام الموارد بشكل جماعي خصوصًا في مواضيع الاستجابة للانتهاكات ووضع خطوات وقائية لحماية المدافعات وتمكينهن من الاستمرار في العمل. اضف إلى ذلك، رسم مقترح خطة عمل تتبلور فيها التحديات والصعوبات المحتملة التي يمكن لها أن تعرقل عمل الشبكة وكيفية مواجهتها.

وبناء على كل هذا يرغب التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدعوتكم لحضور لقاء يهدف الى تكوين  شبكة محلية متماسكة قادرة على خلق خطاب بديل لتعزيز عمليات المناصرة والحماية  المحلية والدولية وضمان استمرارية عمل المدافعات.

بدورها اكدت رئيسة الهيئة الإدارية لمنظمة المرأة والمستقبل العراقية د. ندى الجبوري تأييدها تشكيل شبكة حماية للمدافعات عن حقوق الانسان لما له من أهمية في العراق خاصة واننا شهدنا استهداف واضح وصريح وخطير لعدد كبير من المدافعات حيث تعرضن الى قتل وخطف وتهديد نفسي وعائلي في اية حملة مدافعة او مناصرة يخرجن فيها .

وأضافت ان” تشكيل شبكة حماية للمدافعات عن حقوق الانسان في العراق سيعزز مفهوم الديمقراطية بين جميع شرائح المجتمع العراقي من جانب،  ومن جانب اخر يقوي العمل بين منظمات المجتمع المدني ويزيد التضامن فيما بينها في أي حملة مدافعة او مناصرة، لتأخذ انتشار اكبر واوسع وصولا الى جميع شرائح المجتمع العراقي خاصة واننا ضد أي حملة مناصرة تذهب الى شريحة معينة من النساء وبهذا تأخذ نطاق أوسع على اعتبار ان المنظمات توجهاتها وشرائحها تختلف عن الأخرى، وتخفف من الاستهداف الشخصي للمدافعات والمناصرات وصولا الى هدف الحملة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى